السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بكم في مدونة - ديمومة- أدام الله عليكم الصحة والسعادة والسلام


ملاحظة: يمنع نسخ أو اقتباس أي مادة من هذه المدونة بدون إذن صاحبها





الثلاثاء، 1 مارس 2011

دقت ساعة العمل .. إلى الامام

الاعمال التي قام بها المتظاهرون في صحار من تخريب وحرق وعبث بالممتلكات الخاصة والمحلات التجارية والشوراع وغيرها ، رفضها وأمقتها الغالبية العظمى من المواطنين والمتابعين للاحداث، لاسباب كثيرة منها خروجها عن المألوف وضررها لاملاك اشخاص البعض منهم لا يمس الحكومة بشيء والبعض الآخر ليس له سلطة في تشريعات البلد وقوانينها، وايضا ما رافقها من مواجهات بين المتظاهرين والشرطة وما نتج عنها من قتل واصابات كثيرة، ولكن اظن ان تفاعل المتظاهرين مع كثرة القضايا المطروحة ومحاولتهم لهز المتلقي قبل ايصال الصوت له هو ما حدا الى ظهور تلك النتائج . وهذه قد تكون حالة متوقعه لما وصل اليه الناس من اليأس في تلبية مطالبهم وتحسين أوضاعهم في ظل النهضه الاقتصادية التي تشهدها البلاد في السنوات الاخيرة وفي ظل الغلا المتزايد في الاسعار وفي ظل الاخبار المتداولة بينهم عن تفشي الفساد والرشاوي وتكبّر وجبروت الاجانب اصحاب المناصب في الشركات الخاصة على المواطنين والتضييق المستمر عليهم لتشويه سمعة العامل العماني، وعدم تقديم التدريب اللازم له لكسب الخبرة وعدم التشجيع و الاستماع لهمومه، والقائمة تطول من الاسباب التي يعايشها اغلب المتظاهرين. كما أن الانتظار بلغ حدوده القصوى والأمل ذبل في ظل التسارع الزمني للاحداث في العالم وما يدور فيه نتيجة تقنيات الاتصال الحديثة وتطورها والتي اصبحت بعضها كالخيزرانه تلاحق الخارجين عن الاداب والقوانين ، فقد باتت تفضحهم وتشهر بهم في كل المحافل، كل هذه الامور اصبحت هاجس يقوموا ويناموا عليه الناس ولا يفارقهم وربما قد أسر عقولهم عن التفكير في أي وسيله يسلكوا لسماع ندائهم.
تابعت لقاءات المسؤولين في القناة التليفزيونية منها مع سماحة الشيخ مفتي السلطنة ومعالي الشيخ رئيس مجلس الشورى ومكالمات هاتفية مع آخرين. الجميع استنكر الموقف وأثنى على قرارات صاحب الجلالة السلطان المفدى حفظه الله ورعاه، وبدؤا الجميع في تقديم النصح للمتظاهرين ومطالبتهم بالهدوء والسكينة في الطرح. اغلبنا وربما كلنا يطالب ويثني بالمثل. كلنا ابتهج وسعد بردود فعل القائد الحكيم والاب الرحيم الذي يريد ان يحفظ لهذا البلد ومواطنية الكرامة والأمن والسلام، القائد الذي يتعامل مع الاحداث بحكمة وشجاعة كما عهدناه دائما. ما نقول إلا جزاه الله خيرا وندعوا الله له بالصحة والعمر المديد.
ولكن ما الذي سيقوم به هؤلاء المتكلمين من الوزراء والوكلاء واصحاب النفوذ في البلد. وهل من تصحيح في علاقتهم مع اخوانهم وابنائهم المواطنين. معالي السيد وزير الديوان يضيق مكتبه بطلبات المساعدة من المواطنين سواءا لسداد ديون أو البناء أو العلاج أو تحسين وضع. وقلما أجد شخص ليس لدية طلب في الديوان!! وبعضهم من الثسعينات وربما الثمانينات من القرن الماضي!! بينما العطايا للمقربين وبعض الشيوخ مستمرة بدون انقطاع وبمبالغ قد تتجاوز مئات الالوف احيانا للشخص الواحد، فهل معالي السيد سيقوم بالنظر في تلك الطلبات؟ وكذلك الحال لبقية الوزراء، هل سنشهد نقله نوعية في التفاني والاخلاص والعدل في وزاراتهم وقراراتهم في ما يفيد هذا الوطن ومواطنية الكرام.
الهموم والقضايا كثيرة ولا تكفيها مقالة واحدة. ولكن الأهم ليس حسن اختيار الكلمات والسرد الحسن لهذه المواضيع فقط بينما الاهم ان تجد الاهتمام من ذوي الشأن في العمل لوجود الحلول لها. ما حصل في جميع مظاهرات الدول العربية هي تنبع من نفس المضمون، ونفس المؤثرات والمسببات وإن اختلفت درجاتها، إلا وهو (سوء توزيع الثروة) وهو المحور الرئيسي في جميع القضايا المندرجة تحته من استغلال المنصب والنفوذ وضياع الامانة وتفشي الفساد الاداري والمالي والسرقات والطبقية والعشيرية والواسطات والغش وهذه القضايا اندرجت تحتها امور اخرى كانتشار الجهل والزذيلة والفقر. إذا عند تصحيح هذه الاوضاع يجب ان يبدأ التصحيح بالهدف الأسمى وهو العدل في توزيع الثروة ومن ثم الرؤوس العليا وهكذا الى الادنى. أما تغيير الوجوه ما هي إلا شكليات سيجني منها هؤلاء الجدد مثل ما جنوا سابقيهم وربما تفوقوا عليهم!.
الامانة .. الامانة.. دقت ساعة العمل .. الى الامام .. الى الامام .. عدل وسلام.

هناك 3 تعليقات:

  1. كل هذه التدوينات هُنا ولم تظهر لدي في رابط المدونة ؟!!!

    لولا لم ادخل بشكل فضولي لفاتني الكثير !


    عادل :
    القضايا كثير ولا تكفيها مقالة ،
    لكن الحب لعمان كثير وكبير أيضا .

    سعيدون نحن بكل ما حصل من تغيرات وسيحصل بمشيئة الرحمن .


    عادل ، وعلى زاوية أخرى ، أعجبتني خاطرتك "طلاسم "
    جدا أعجبتني .


    أرق التحايا لك سيدي

    ردحذف
  2. شكرا على المرور ..وأهلا وسهلا بكِ دائما على مدونتي البسيطة .. بالفعل القضايا كثيرة .. وبحاجة الى وقفات وتفكر ومناقشة .. لإيجاد الحلول الناجعة.
    تنويه: أسمي جمال وليس عادل ..ولكني أنشد العدالة دائما .. شكرا جزيلا ولكِ الف تحية

    ردحذف
  3. الأخت علا..اعتقد السبب في عدم تحديث مواضيع مدونتي لديك هو أن اللينك تغير (اضطررت الى تغييره) بسبب خلل اصاب المدونة قبل عدة اشهر ..عليه اقترح عليكي الغاء الوصلة الحالية لديك وتحميلها مرة أخرى
    اللينك السابق: http://thepermanence.blogspot.com/
    اللينك الحالي: http://dimooma.blogspot.com
    وشكرا

    ردحذف