السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا بكم في مدونة - ديمومة- أدام الله عليكم الصحة والسعادة والسلام


ملاحظة: يمنع نسخ أو اقتباس أي مادة من هذه المدونة بدون إذن صاحبها





الأحد، 16 يناير 2011

السبلة ..

قبل فترة ليست بطويلة كنت وبعض الزملاء نتناقش في موضوع ما، وبات كل واحد منا يدلو بدلوه ويأتي بالدلائل لصحة ارائه وكان احدهم كثيرا ما يرجع لموقع السبلة العمانية ليؤيد فكرة ما ، المهم انه قام في النهاية بدعوتي للمشاركة في موقع السبلة وقال لي بأن افكارك ستطلق صراعات و(مقاشطات) لا طائل لها!!!.
أذكر عندما أنشئ هذا الموقع في العقد الماضي، كان بالفعل ساحة لحرية الكتابة وكان مستوى المشاركين وقيمة موضوعاتهم جديره بالاهتمام والمتابعة ، ولعل قيام البعض بطرح مواضيع لها حساسية كبيرة وتدخل صريح في القضايا السياسية في الدوله، جعل الرقابه تغلق السبلة لعدة فترات وتغيير رابطها لاكثر من مره.
أما السبله اليوم، فأشبهها بسبله فعلية، وكأن معظم اعضائها جالسين تحت سقف واحد، ويطرح بعضهم موضوع ما باتفاق قائد فريقهم ومن ثم تبدأ التعليقات بفبركه مصطنعه وكأنها شبك عنكبوتي ينتظر القادم البسيط المسكين لاصطياده والالتفاف حوله. حتى المواضيع أجزم بأن معظمها أما ان تكون مدروسه لمعرفه الرأي العام في أي اتجاه يسير وأما ان تكون مدروسه لتوجيه الرأي لطريق آخر لخدمة قضية ما او فتح صفحه أخرى بعيده عن قضية أخرى رئيسية للتحكم في توجيه الدفه الى المرسى المطلوب. (قد يكون هذا ايجابيا لو استعمل بأمانه وبصيره).
هذه هي قرائتي لوضع السبله الحالية، قد أكون مخطيء ولكنه شعور داخلي استبطه من قرائتي للمواضيع والنظر بشكل عام وتحليلي احيانا ، والله أعلم
لا أجد في السبله إلا ساحة عراك في أكثر حالتها، أكثرها سلبية وبعضها ايجابية، عملية (الاسقاطات) حدث ولا حرج، فالاغلبية غير راضي عن النظام الفلاني والمشروع الفلاني وغيرها الكثير. الجميع يحلم بزيادة الرواتب وتعديل جدول الرواتب وطرح علاوات اضافية، والحلم حق مشروع والجميع له الحق في تحسين أوضاعه، والحكومة تكتفي بمكافأه للعيد الوطني . وأتخيل قائد فريق السبله واعضاء فريقه قد ضمن بان حلم المجتمع يقع ضمن اطار زيادة الرواتب فقط.
أغلب المواضيع تطرح وتترك عائمة بدون حلول، وكأن صاحبها كان مضغوط ليجد متنفسا يرمي فيه هواجسه ويترك الجميع يغطس فيه ليخرج ويغطس وفي النهاية يخرج مبلولا بموضوع لا يجني منه إلا الانتظار لتجف ملابسه !!!
بالطبع لا ننكر المواضيع القيمة المطروحة على السبل المختلفه ولو ان مواضيع اللغو مغطية عليها. احترامي انثره للجميع وشكرا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق